طبقات الغلاف الجوى :
1. التربوسفير :
مع الارتفاع فيها لكل 1 كيلو متر تتناقص الحرارة 6 درجات او كلما صعدنا 100 متر تنخفض الحرارة 1 درجه, وهى 75 % من وزن الغلاف الغازى, وهى اثقل الطبقات نتيجة للجاذبية, وتحدث بها كل اشكال الطقس من تساقط حرارة سحاب رياح, وتطير بها الطيور, وتنخفض درجة الحرارة بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض بمعدل تقريبي هو 6 ْ م / كم ، أي أنها تصبح حوالي 40 ـ 50 ْم تحت الصفر على ارتفاع 10 كم ، وهذا الارتفاع هو منطقة الطيران المدني ، ومن ركب طائرة لابد أنه سمع قائد الطائرة وهو يعلن أن درجة الحرارة خارج الطائرة (ـ40 ْ م مثلاً) وحينما تطير الطائرات أعـلى من هذه الطبقة يكون طيرانها أكثر أمنا وسلامة وذلك يكون أسفل طبقة الستراتوسفير.
2. الستراتوسفير :
لا يحدث بها اشكال طقس مستقرة وباردة وبها غاز الاوزون الذى يمتص الاشعة فوق بنفسجية, هذة الطبقة مستقرة جدا لذلك تستخدمها الطائرات فى الطيران من خلالها.
3. الميزوسفير :
ترتفع بها درجة الحرارة وتحترق بها الشهب.
4. الايونوسفير :
حرارة مرتفعه وهى المسئولة عن الوهج القطبى حيث بها خصائص كهربائية.
5. الثيرموسفير :
تزيد الحرارة بها حتى تصل لالف درجة.
1. التربوسفير :
مع الارتفاع فيها لكل 1 كيلو متر تتناقص الحرارة 6 درجات او كلما صعدنا 100 متر تنخفض الحرارة 1 درجه, وهى 75 % من وزن الغلاف الغازى, وهى اثقل الطبقات نتيجة للجاذبية, وتحدث بها كل اشكال الطقس من تساقط حرارة سحاب رياح, وتطير بها الطيور, وتنخفض درجة الحرارة بزيادة الارتفاع عن سطح الأرض بمعدل تقريبي هو 6 ْ م / كم ، أي أنها تصبح حوالي 40 ـ 50 ْم تحت الصفر على ارتفاع 10 كم ، وهذا الارتفاع هو منطقة الطيران المدني ، ومن ركب طائرة لابد أنه سمع قائد الطائرة وهو يعلن أن درجة الحرارة خارج الطائرة (ـ40 ْ م مثلاً) وحينما تطير الطائرات أعـلى من هذه الطبقة يكون طيرانها أكثر أمنا وسلامة وذلك يكون أسفل طبقة الستراتوسفير.
2. الستراتوسفير :
لا يحدث بها اشكال طقس مستقرة وباردة وبها غاز الاوزون الذى يمتص الاشعة فوق بنفسجية, هذة الطبقة مستقرة جدا لذلك تستخدمها الطائرات فى الطيران من خلالها.
3. الميزوسفير :
ترتفع بها درجة الحرارة وتحترق بها الشهب.
4. الايونوسفير :
حرارة مرتفعه وهى المسئولة عن الوهج القطبى حيث بها خصائص كهربائية.
5. الثيرموسفير :
تزيد الحرارة بها حتى تصل لالف درجة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق